الأبيــض والأســــود .. الحيــاة والمـــوت نوفمبر 2001

حلمى التونى

البراءة والبسـاطة.. فن المقاومة عندما تتضح الأمور وتسطع الحقائق يختفى اللون الرمادى، تختفى المساومة والمنــاورة والمــداورة، وتســمية الأشــياء

المحـتــوي

البراءة والبسـاطة.. فن المقاومة عندما تتضح الأمور وتسطع الحقائق يختفى اللون الرمادى، تختفى المساومة والمنــاورة والمــداورة، وتســمية الأشــياء بغــير أســمائها، فى محاولة لتزييف الوعى وتجميل القبيح بإطلاق أسماء مراوغة على المواقف المائعة. كل هذه الصفات هى العدو الأكبر للفن الحقيقى الصادق.. الفن البسيط.. البرىء.. البليغ. والبساطة والبراءة هى حلم ومسعى كل الفنون وكل الفنانين، منذ "خَربَش" الإنسان الأول ولوَّن على جدران الكهوف، وحتى آخر محاولات الفنان الحديث لتجريد الأشكال وصولاً إلى جوهرها الإنسانى الذى يلمس الوجدان فيوقظه ويحركه. ونحن هنا نشاهد حالة من "الصدق الفنى" تجلَّت فى "بساطة" لوحات على شكل ملصقات كبيرة (200سم *140سم) نُفّذَت بأسلوب القص واللصق (الكولاّج)، أنجزها طالبات وطلبة السنة الأولى فى كلية الهندسة بجامعة "بيرزيت" الفلسطينية، من خلال عمل جماعى استوحاه الطلبة من الصور التى تنشرها الصحافة اليومية لأحداث الانتفاضة الأخيرة. عُرضت اللوحات فى الحرم الجامعى لجامعة "بيرزيت" فى نهاية شهر نوفمبر عام 2000، أى بعد شهرين فقط من اشتعال الانتفاضة. تعالوا ننسى كل هذا الكلام ونشاهد اللوحات، ففيها درس وعبرة لكل فنان يسعى إلى التعبير بصدق عن الحقيقة.

تصميم: حنان عمار

تصميم إبراهيم الجندى، إياد أبو السعود، علا كراكرة، وفاء سعادة

تصميم: ريم أبو لطيفة، ملك أبو خلف، أنس خضر، طلعت عواد

تصميم: خـــــــلود جــــــرار

تصميم: رجاء شبيطة، منى العشى، إبراهيم غيطان، غادة تنورة، شهد الوعرى

تصميم: مؤيد إسماعيل، عرفات أبو دهمش، براء زيد

تصميم: رنا الغول، محمد مريش، مراد العتيبى، عمر دهمان

تصميم: حنان عمار، خلود جرار، منال ظاهر، عاصم قاسم، بلال ديب

تصميم: فراس أبو تويمة، منار صلح، مى على

تصميم: إبراهيم جاد الله، إيهاب دراغن، علاء الدودة، أمجد سعيد، رأفت صفرى

تصميم: نادر النجار، توفيق الأحمد، مها الصليبى

© وجهات نظر . All rights reserved. Site developed by CLIP Solutions