تحديث الخطاب الإسلامي للغرب نوفمبر 2006

سلامة أحمد سلامة

في العقد المنصرم كان التسامح والتفاهم، والتحاور والتقارب هي المفردات الغالبة في لغة الخطاب بين أوروبا والعرب والمسلمين، مهما اشتدت الخلافات وانجرفت السياسات.

المحـتــوي

في العقد المنصرم كان التسامح والتفاهم، والتحاور والتقارب هي المفردات الغالبة في لغة الخطاب بين أوروبا والعرب والمسلمين، مهما اشتدت الخلافات وانجرفت السياسات. كانت لم تزل هناك بارقة أمل في أن تظل الصراعات السياسية والمنازعات القومية والعرقية التي تؤججها الأطماع التوسعية والمكاسب الاقتصادية، بمنأي عن دائرة الأديان والعقائد، وعن محاولات الزج بها في أتون الصراعات السياسية التي اشتعلت بضراوة بعد الحرب الباردة.. لم يكن أحد يتوقع أن يشهد العالم نكسة إلي عصور الحروب المقدسة، ولا إلي الخلط بين الدين من ناحية وبين حركات التحرر والنضال من أجل الاستقلال من ناحية أخري. نعم، كان الصراع في نهاية القرن الماضي قد حسم لصالح النظام الرأسمالي في مواجهة الأيديولوجية الشيوعية، بعد مايقرب من نصف قرن من منافسات وصدامات ذات أبعاد اقتصادية واجتماعية وعسكرية، لم يكن الدين فيها غير عامل ثانوي. بل يمكن أن يقال إن الدين أُبعد عمدًا عن دائرة الصراع بين الشرق والغرب، وطغت المسحة الإلحادية علي المعسكر الشيوعي بينما طغت المسحة العلمانية علي المعسكر الغربي. وفي كلتا الحالتين بقيت الكنيسة والدين خارج الحلبة. أما في العالم العربي ودول العالم الثالث بصفة عامة، فلم يكن الدين حينذاك يلعب في الداخل دورًا صراعيا تنافسيا في تفاصيل الحياة السياسية والاجتماعية وتقلباتها في هذه الشعوب التي كانت تشهد مرحلة أشبه باليقظة من سبات عميق.. تناضل من أجل استكمال استقلالها وانتزاع سيادتها علي ثرواتها، وتعيد التوازن الاجتماعي بين الطبقات. وفي كل ذلك بقي الدين مكونًا روحيا أساسيا يقبع في الوجدان، دون أن يتحول إلي موضوع للصراع الداخلي أو التصدير الخارجي، علي كثرة ما زخرت به المنطقة العربية من أديان وملل ونحل وطوائف. وإن كان زرع إسرائيل كدولة يهودية تقوم علي أساس ديني قد أعاد إحياء النزعة الدينية بين الشعوب الإسلامية، كدافع إلي الجهاد في وجه الهجمة الصهيونية. ومع ذلك فقد شهدت هذه الفترة نشاطًا متزايدًا في مجالات التبادل الثقافي وفتح أبواب الجامعات مع الغرب، اتخذت طابعًا تنويريا حضاريا في محاولة للتعويض عن قرون من الاستعمار أدت إلي التخلف والجهل والفقر. وسقطت الحواجز أمام آلاف من المبعوثين والدارسين والباحثين عن عمل. الذين لقوا تشجيعًا ودعمًا في صورة المنح الدراسية وتيسير سبل الانتقال والعمل والاندماج في المجتمعات الغربية، دون أن يقف اختلاف الدين حائلاً أمام علاقات خلت من شوائب العنصرية والتعالي والكراهية.. لم يكن هناك ذلك الاستقطاب المفتعل الذي برز بقوة في السنوات الأخيرة علي أسس دينية وعرقية يعاني منها العالم الآن. فما الذي حدث؟ ولماذا انقلبت العلاقات إلي شكل من أشكال العداء والصدام؟ فلا يكاد يمضي يوم دون أن تحمل موجات الأثير صورًا صحيحة أو زائفة لدين لم يخرج بعد من ظلام العصور الوسطي، وشعوب تحمل السيف والأحزمة الناسفة.. يركب المتطرفون فيها السيارات المفخخة، يجزون الرقاب ويفجرون الأبراج ومحطات القطارات ويزرعون الرعب بين المدنيين، ويعملون كل ما في وسعهم لإبراز اختلافهم الثقافي في السلوك والملبس والممارسة الدينية، ثم لا يسمحون لأحد بانتقادهم حتي ولو كان من بين صفوفهم.. فلا ينجو مفكر أو أديب من تهديداتهم وطعناتهم لمجرد أنه يطرح فكرًا مخالفًا أو اجتهادًا دينيا غير تقليدي؟ ! لقد كان من الطبيعي نتيجة لهذه الصورة الظالمة أن تأتي الردود من الغرب محملة بالإساءات في مقالات ومواد إعلامية، تطعن علي الإسلام والمسلمين وتحقر من شأنهم وتسخر بتعاليم دينهم وتتخذ موقفًا عدائيا منهم. وتمضي إلي أبعد من ذلك بإجراءات وقوانين تهدف إلي عزلهم وحصارهم في المجتمعات الغربية التي استقروا فيها، ثم ينتهي الأمر الآن إلي ظهور أحزاب وقوي سياسية تطالب بطردهم من أوروبا كلية. ولا يقتصر الأمر علي السياسيين، بل تسارع الكنيسة وعلي رأسها بابا الفاتيكان إلي إسباغ صبغة دينية عقائدية علي المواجهة، تعيد إحياء العداوات الدينية والتاريخية القديمة، بعد قرون خفتت خلالها الأحقاد والعداوات، وجري تبادل ثقافي خصب وغني شكل أساسًا من أسس الحضارة الغربية الراهنة. لم يأت التدهور الحالي في العلاقات بين الغرب والإسلام والمسلمين من فراغ. ولكنه جاء نتيجة ثلاث موجات ارتدادية تصاعد مفعولها عبر العقود الثلاثة الأخيرة. ومع كل موجة من هذه الموجات، تغلب إرث الضياع العربي وعجزه عن ملاحقة الحضارة الحديثة، وما اقترن بها من طفرة علمية وتحولات اجتماعية وسياسية، علي قدرة العرب والمسلمين في الرد علي التحديات والاتهامات التي وجهت إليهم. وعكست كل موجة مرحلة من الصدام الحضاري والفكري الذي استدعته صراعات دولية، كانت ترتفع فيها درجة العداء وتتسع الهوة بين طرف متقدم يملك المكتسبات الحديثة، وطرف متأخر ينأي تدريجيا عن الإمساك بآليات التقدم السياسي والاجتماعي والمعرفي، علي الرغم مما تهيأ له من أسباب الثروة النفطية والبشرية. وكلما اتسعت الهوة كلما ازدادت في المجتمعات الإسلامية درجة الانغلاق علي القديم والعودة إليه. وكأنه الدرع الذي يحمي من التهديدات الخارجية ومن مخاطر الانفتاح علي العالم الجديد. تمثلت الموجة الأولي في الصدام الذي وقع بين الثورة الإسلامية في إيران وبروز حكم ولاية الفقيه، وبين الولايات المتحدة، عندما استولي الحرس الثوري علي السفارة الأمريكية وتم احتجاز الرهائن فيها. وبدأ الغرب ينظر إلي هذا التطور نظرة مختلفة، باعتبار أن هذا الصعود الإسلامي يمكن أن يتخذ موقفًا معاديا للغرب ومصالحه في هذه المنطقة الحساسة التي تضم أكبر مخزون للنفط في العالم. وجاء هذا التغير في مرحلة استخدمت فيها أمريكا عداء المسلمين للماركسية في طرد النفوذ السوفيتي من أفغانستان. وهي اللحظة التي تشكلت فيها طالبان بمساعدة المخابرات الأمريكية ونشأ تنظيم القاعدة في أحضانها. واعتبرت أمريكا أن معركتها في أفغانستان هي الضربة قبل الأخيرة، لتقويض المعسكر الشيوعي وطرد النظام السوفيتي من أوروبا الشرقية. وفي هذه الحقبة بدأت مظاهر التحرش الفكري بالإسلام. عندما أدانت الثورة

© وجهات نظر . All rights reserved. Site developed by CLIP Solutions